16أبريل

مخاطر الالعاب الالكترونيه

ميل الإنسان إلى اللعب البريء من الميول الطبيعية التي وجدت منذ وجد الإنسان، ويمثل اللعب عنصراً مهما وحيوياً للطفل الذي يتعرف على الحياة حوله من خلال ما يلمسه ويلهو به ويتعامل معه من وسائل..ومع تطور الحياة وتعقدها تطورت الألعاب وأصبحت تساير التعقيدات وتواكب التنقيات التي تتطور باستمرار.

تعتبر سن الطفولة من المراحل التي يكثر فيها اللعب. وتتنوع وسائل اللعب عند الأطفال الذين يبحثون عن كل جديد لاستكشافه. والبحث فيه لاشباع غريزة الفضول وحب التعلم لديهم. ويتميز الإنسان في سن الطفولة بالقدرة على التأقلم مع البيئة التي يعيش فيها أو ينتقل إليها، فنجد لديه القدرة على تحويل كل ما حوله إلى لعبة يلهو به ويتعلم منها.

image

الإثارة والمتعة.. ولكن:

وتقدم هذه الألعاب الإثارة والمتبعة لمستخدميها، ولكن استخدامها الطويل وعدم توفير الظروف الملائمة لاستخدامها قد ينعكس بالضرر على المستخدم. فقد سجلت حالة مرضية لطفل عمره خمسة عشر عاماً يعاني من رعشة في اليدين والذراعية.. وتم تشخيص هذه الحالة على أنها متلازمة اهتزاز اليد والذراع، وهي حالة مرضية شائعة تصنف على أنها مرض مهني ينتج من الاستخدام المطول للأدوات المهتزة، مثل اجهزة الحفر بالضغط. وقد نتجت هذه الحالة من استخدام الطفل للعبة (بلاي ستيشن) مزودة بوحدة تحكم بها وظيفة اهتزاز، وذلك لفترات طويلة تصل إلى أكثر من سبع ساعات يومياً. وقد قامت الشركة بوضع الإرشادات والتحذيرات من استخدام وظيفة الهزاز الاستخدام العام لوحدة التحكم. ويمكن إيضاحها يما يلي:

احتياطات السلامة لوظيفة الهزاز:

– توقف عن استخدام الوحدة فوراً عندما تصاب بإجهاد، أو إذا ما انتباك شعور بعدم الراحة أو ألم في كف يدك أو ذراعك خلال الاستخدام. – لا تحاول تشغيل الوحدة بأي طريقة عدا اليدين. – لا تجعل الوحدة قريبة الاتصال بالرأس أو الوجه أو عظام أي جزء من الجسم. – لا تستخدم وظيفة الهزاز إذا كان لديك مرض مزمن بالعظام أو اربطة اليد أو الذراع. – لا تستخدم وظيفة الهزاز عند إصابة الأصابع أو الرسغ أو كف اليد أو الذراع بخلع أو كسر أو ثني، أو إذا كان لديك شد عضلي، فقد تزداد هذه الإصابات سوءاً عند استخدامك لوظيفة الاهتزاز. – تجنب الاستخدام المطول.. خذ استراحة كل حوالي حوالي 30 دقيقة.

احتياطات الاستخدام لوحدات التحكم بالألعاب:

– لا تعرض الوحدة لدرجة حرارة عالية أو الرطوبة، ولا تعرضها لأشعة الشمس (شغلها ي درجة حرارة تتراوح ما بين 5و 35 درجة. – تجنب دخول السوائل والأجسام الصغيرة داخل الوحدة. – لا تضع اجساماً ثقيلة على الوحدة. – لا تحاول فك أو إجراء تعديل على الوحدة. – لا تثن أو تقذف الوحدة على جسم صلب. – لا تلمس الأجزاء المعدنية من الوحدة. – لا تسحب أو تثن سلك الوحدة بقوة. – عند تنظيف الوحدة فضلاً استخدم قماشاً ناعماً وجافاً، ولا تستخدم البنزين أو المنظفات الكيميائية في تنظيف الوحدة. – لا تضع الوحدة في أماكن بها رطوبة عالية أو غبار أو أبخرة زيتية. – توقف فوراً عن استخدام الوحدة عندما تعمل بشكل غير طبيعي. – ضع الوحدة في موقع مناسب. – احفظ الوحدة بعيداً عن متناول الأطفال غير الراشدين. – تأكد من توصيل سلك وحدة التحكم بالوحدة الرئيسية بشكل صحيح. – لا تترك الوحدة على الأرض.

وإضافة إلى الإرشادات السابقة، يُنصح بعدم الاستمرار في اللعب فترة طويلة، واخذ الوضع الصحيح أمام شاشة التلفزيون، وضرورة قراءة الإرشادات والتعليمات المرفقة مع الأجهزة ومتابعة تطبقها.

 

شارك التدوينة !

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

© جميع الحقوق محفوظة 2016
%d مدونون معجبون بهذه: