11مايو

ارشادات في التنظيف

البيت النظيف هو العنوان الأول لربة الأسرة.. ولذلك يأتي التنظيف في مقدمة اهتماماتها، مع أنه عملية شاقة ومستمرة.. الإرشادات التالية تحقق الهدف المنشود مع توفير في الكلفة والجهد وبأعلى درجة ممكنة من الجدوى والسلامة، لا سيما أننا نحاول استثمار بعض المواد المتاحة في المنزل، والتي قد يكون مصيرها سلة النفايات.
• ينظف زجاج النوافذ بقطعة قماش مبللة بالشاي البارد ثم يلمع بورق الجرائد.
• لإعادة البريق إلى سطح زجاجي علاه الغبش، يمسح بزيت البرافين بعد إضافة قليل من الماء.
• إضافة النشا إلى ماء الغسيل يساعد في سرعة تنظيف المنسوجات المصنوعة من الصوف ، وكذلك في الحفاظ على لونها.
• البنزين مفيد في إزالة البقع الدهنية عن الجلديات.. ونظراً لخطورته ينصح بتغطية البقعة بالبودرة- بدلاً منه- مع دعكها بأطراف الأصابع، ثم تترك إلى الصباح لتزال بالفرشاة.
• البقع التي تتكون حول القطع المعدنية في الحمامات، يمكن إزالتها إذا دعكت بقطعة قماش مبللة بالخل بعد تسخينه.. وللوصول إلى المنحنيات الزوايا الضيقة، تستعمل فرشاة أسنان قديمة بعد أن تلف عليها قطعة من القطن مشبعة بالخل الساخن.
• يفضل غلي الماء المستعمل في التنظيف –وإزالة البقع بوجه خاص- ثم تبريده، وذلك لتخليص الماء من الأملاح كي لا تترسب على النسيج.
• من الخطأ استعمال الكحول أو الماء الساخن جداً في إزالة البقع عن الحرير الصناعي.
• ترك الملابس في ماء الغلي حتى تبرد، يؤدي إلى ترسب الأقذار عليها.
• ترك الغسيل في ماء الغلي أكثر من 15 دقيقة يسبب اصفرار المنسوجات.
• تشطف الملابس بعد رفعها من الماء المغلي بماء دافئ، أما استعمال الماء البارد في الشطف فينجم عنه اصفرارها بسبب التغير الحاد في درجة الحرارة.
• لإزالة البقع من أدوات المائدة المصنوعة من ألـ  (ستنسل ستيل)، تفرك بالملح ممزوجاً بعصير الليمون.. والأدوات المصنوعة من النحاس تلمع بمعجون مكون من الخل والملح. أما تلك المصنوعة من معدن الكروم فتنظف بخل التفاح.

الغسيل
حتى تكون عملية غسيل الثياب سهلة وتامة:
– حاولي ربط الجوارب كل واحدة مع الأخرى قبل وضعها في الغسالة فإن هذا يوفر عليك مشقة مطابقتهما بعد الغسيل.
– خصصي علبة صغيرة بها أبرة خيط ملون، دبابيس، مشبك وكل ما تحتاجينه لخياطة الأشياء المستعجلة وضعيها في غرفة الغسيل، فإن هذا يسهل عليك خياطة الملابس التي تحتاج إلى ذلك قبل خروجها من غرفة الغسيل ووضعها في مكانها في الخزانة.
– أزيلي التجاعيد من الثياب التي تركت لفترة في نشافة الغسيل بوضع منشفة مبللة معها وتشغيلها مدة خمس إلى عشر دقائق.
– إذا تعذر عليك إقفال سحاب الثوب فما عليك إلا أن تدعكيه بقليل من الصابون، فإن هذا يسهل إقفاله.
– علمي ابنتك أن تقوم بغسل شرائط شعرها بعد عودتها من المدرسة ثم إلصاقها بطريقة مستقيمة على جدار الحمام و(البورسلان) ورفعها بعد أن تجف، فهذا يوفر كيها.

الكوي
استعملي بخاخ النشا المستعمل في كي الغتر في كي ثياب زوجك البيضاء، ورشي قليلاً منها على مناطق الخياطة فتصبح مفرودة تماماً.

بقع المواد الكيماوية (الدهانات والطلاء)
– رشي البقع الناتجة عن المواد البترولية بقليل من آلـ (D.D.T) أو ألـ (RAID).
– البقع الناتجة عن الدهانات ، أزيليها بالتنر وهي مادة للتنظيف من الدهانات

كيف تزيلين البقع ؟
بقع الحبر والألوان
– أزيلي بقع الأقلام ألـ (فلوما ستر) يرشها بمثبت الشعر ثم اغسليها بالماء الدافئ.
– حاولي تنظيف البقع من الداخل فإن هذا يساعد على سرعة إزالتها.
– لإزالة بقع القلم الجاف من الثياب، استعملي الكحول المستعمل في تطهير الجروح أو ماء كلونيا الليمون (كولبري)، وافركي المنطقة بقليل منه ثم اشطفيها بالماء.
– استعملي شامبو الشعر لإزالة البقع التي تنتج عن العرق في ياقة الثوب.

تنظيف المرحاض
خذي كوب من ماء التبييض الذي يحتوي على الكلور أو كوب من الخل واسكبيه في المرحاض واتركيه لعدة ساعات.. ثم اغسلي المرحاض مع استعمال الفرشاة المخصصة لذلك مع إضافة الصابون المبشور أو السائل . عندها ستلاحظين سرعة زوال تلك البقع والعلامات دون أي مجهود.

التخلص من بخار الماء بعد الاستحمام:
بعد أخذ الحمام الساخن عليك بفتح صنبور الماء البارد لمدة قصيرة يساعدك على التخلص من بخار الماء. أو تشغيل مروحة ( الشفط ) الخاصة بالحمام لتقليل  البخار .

تنظيف الحمام:
من الأفضل بعد كل حمام لك أو لأي فرد من أفراد أسرتك.. تنظيف البانيو أو أرضية الحمام بالليفة ومسحوق التنظيف.. وغسل ونشر الفوط المستعملة وغسل الليفة وتعليقها في مكانها المحدد لها.. وتجفيف أرضية الحمام المبتلة.

لضمان عدم انسداد المجاري:
احرصي على أن تضعي قطعة من بيكربونات الصوديوم المستخدم في الغسيل على مصفاة البلاعة ثم قومي بسكب ماء مغلي عليها.

مكنستك الكهربائية خالية من التلف:
لحماية مكنستك الكهربائية من التلف نتيجة لالتقاطها بعض المسامير أوالمعادن من الأرض.. الصقي مغناطيسا في مقدمة المكنسة لالتقاط تلك الأشياء قبل شفطها داخل المكنسة.
عملية تنظيف أواني القلي:
حتى تتخلص من المواد الدهنية الغريزة الملتصقة بأواني القلي.. قومي بنقع تلك الأدوات في ماء ساخن مضاف إليه مسحوق غسيل قوي طوال فترة الليل.. حتى يسر عليك عملية غسلها.

غسالة أطباقك ذو رائحة طيبة
ضعي 4 ملاعق كبيرة من بيكربونات الصوديوم في درج الغسالة المخصص لمواد التنظيف ثم اضغطي على زر الشطف ثم جففيه جيداً بعد ذلك.. قومي بتلك العملية من وقت لآخر.

الطريقة المثلى لغسل الخلاط:
وذلك بملئه بماء دافئ مضاف إليه نقطتين من السائل المنظف ثم قومي بتشغيله لمدة ثوان معدودة.. ثم قومي بشطفه جيداً بعد ذلك وجففيه جيداً.

لنظافة الأواني الألمنيوم:
حتى تبدو أوانيك الألمنيوم جديدة.. من المستحسن استخدام قطعة من ورق الألمنيوم المكرمشة في عملية تنظيفها، ولإزالة المواد الدهنية اللاصقة بها استعملي ورق الجرائد حيث له القدرة على امتصاص قدر كبير من المواد الدهنية مما ييسر عليك عملية غسلها.

لزجاج المخلل:
لتعقيم الزجاجات والبرطمانات الزجاجية.. اغسليها جيداً ثم اشطفيها ثم ضعيها في فرن البوتاجاز بعد الانتهاء من تشغيله مباشرة ولحين تسرب حرارته.

لعلب البهارات والمخللات:
للتخلص من الرائحة النفاذة المنبعثة من الزجاج المحفوظ من المستحسن ملئ تلك الزجاجات بالماء البارد المضاف إليه 4 ملاعق من بودرة المستردة ثم رجي الزجاجات (البرطمانات) جيداً أو اتركيها يوماً كاملاً ثم فرغي المياه منها واشطفيها جيداً أو جففيها.
لعب الأطفال:
لسهولة تنظيف لعب أطفالك والملابس المصنوعة من الفرو. قومي بنقعها في ماء دافئ مضاف إليه بعض الصابون المبشور ثم ادعكيها بواسطة الفرشاة وبعد شطفها تجفف بتعريضها للشمس.
بقع البلاط:
يمكنك إزالة أي بقعة في بلاط مطبخك باستعمال محلول يتكون من لترين من الماء السخان المضاف إليه فنجانان من الخل.

بقع فطرية:
لسهولة التخلص من البقع الفطرية بحوائط وأرضية مطبخك ودورات المياه.. وحتى تتجنبي ابنعاث الروائح العفنة منها اغسلي تلك البقع جيداً بفرشاة أسنان قديمة.. وضعي على البقع قليل من المنظفات الكيمائية.. لتتخلصي من المواد الملتصقة التي تسبب هذا العفن. ثم احضري قطعة قماش مبللة بالماء المضاف إليها قليل من النشادر لشطف تلك البقع جيداً ثم تجفيفها. ولاحظي: قبل القيام بتلك العملية احرصي على ارتداء القفاز المطاطي لحماية يديك.. مع فتح النافذة حتى لا تتعرضي لأي خطر.

شارك التدوينة !

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

© جميع الحقوق محفوظة 2016
%d مدونون معجبون بهذه: