14يناير

59% من الأسر السعودية يتناولون الوجبات السريعة يومياً.. والمراهقون يتصدرون القائمة

اكدت الدكتورة فوزية المعتاز المتخصصة في التغذية وعلوم الأطعمة بكلية التربية والاقتصاد المنزلي بالرياض إن 59% من الأسر السعودية تتناول وجبات سريعة يوميا.

وكشفت الدراسة التي قامت بها الباحثة من أجل التعرف على بعض العادات الغذائية الشائعة لدى الأسر في مدينة الرياض وتأثير الوضع الاجتماعي والاقتصادي عليها، والتي شملت 279أسرة تم اختيارها عشوائياً من مدينة الرياض، كشفت عن وجود ارتفاع في مستوى الدخل لدى الأسر حيث بلغ أكثر من 9000ريال شهرياً ل 45.5% من الأسر وهذا بدوره يمثل قوة شرائية عالية ينعكس على الحالة الصحية والتغذوية، كما اتضح من خلال الدراسة أن الأسر تميل إلى زيادة عدد أفراد الأسرة حيث بلغت نسبة الأسر التي يكون عدد الأبناء مابين ( 5- 8أفراد)  55.2%، كما لوحظ احتواء الأسر التي شملتها الدراسة على نسبة كبيرة من المراهقين 27.95و23.65% في فئتي العمر من ( 13- 15عاماً) و( 16- 18عاماً) على التوالي والتي تزيد من قوة الشراء وخاصة الوجبات السريعة.

كما أظهرت الدراسة أن 74.55% من الأسر السعودية تقوم بطهي الطعام يومياً، ويرجع ذلك لوجود العاملة المنزلية، كما كانت نسبة الأسر المتناولة للفاكهة 39.40% والتي تتناولها أحياناً 44.40% بينما 16.20% لا يتناولونها وقد يرجع ذلك إلى بعض العادات الغذائية غير الجيدة لتفضيلهم الحلوى المطهية.

كما اتضح أن 53.40% من الأسر يتناولون الخضروات الطازجة في شكل سلطات مختلفة مما يدل على الوعي الغذائي بقيمتها وكذلك تناول الفاكهة لاحتوائها على الفيتامينات والأملاح المعدنية ولكونها من مكملات الوجبة الغذائية. وأظهرت الدراسة أن أغلبية الأسر المستخدمة للميكروويف (30.8%) بسبب أن الزوجة طالبة وذلك لضيق وقتها، كما بينت النتائج عدم وجود علاقة بين مهنة ربة المنزل بمدى وعيها بالقيمة الغذائية للغذاء حيث زاد وعي المرأة الغذائي عما كان في الماضي نتيجة لوجود وسائل الإعلام المختلفة وأشارت النتائج أن غالبية الأسر التي تكون الزوجة طالبة 56.4% يتناولون طعام الغداء بعد الخامسة مساء وقد يرجع ذلك للتغير في الأنماط السلوكية نتيجة للتطور الحادث في المجتمع.

كما تبين من دراسة العلاقة ما بين الدخل وشراء الوجبات الجاهزة حيث إن 59.8% من الأسر ذات الدخل المرتفع (أكثر من 9000ريال) يشترون الوجبات السريعة الجاهزة يومياً، بينما 57.1% من الأسر التي دخلها ما بين 2000- 3000ريال لا يشترونها على الإطلاق حيث إن الدخل يلعب دوراً كبيراً كقوة شرائية تمكن الأسرة من شراء هذه النوعية من الوجبات.

كما أظهرت الدراسة أن أكثر من نصف العينة (58.0% من الأسر) يشربون الشاي في كل الأوقات كما أن 53.40% من الأسر تفضل الشاي ذات التركيز العالي وأن 75.32% منهم يفضلون إضافة السكر، كما وجد أن 41.57% منهم يشربون القهوة السريعة التحضير (النسكافيه) كما أن 41.57% منهم يشربون المشروبات الغازية دائماً أو يومياً و42.65% يتناولونها أحياناً وقد يعزى ذلك للتغير الملحوظ في السلوك الغذائي خاصة من الأطفال والشباب.

واوصت الدراسة بضرورة توعية الأسر بأهمية الخضروات والفاكهة الطازجة وتناولها مع ضرورة الإقلال من الوجبات الجاهزة بالإضافة إلى التوعية بمضار الإفراط في تناول المشروبات الغازية والقهوة والشاي وعدم تعود الأطفال على هذه المشروبات واستبدالها بمشروبات ذات قيمة غذائية عالية كالألبان وعصائر الفاكهة الطازجة.

الاثنين 5 رمضان 1428هـ – 17 سبتمبر 2007م – العدد 14329

شارك التدوينة !

عن عبدالعزيز الخضيري

من أوائل المهتمين بشئؤن المستهلك ، له تجربته الاعلاميه (صحافه - تلفزيون) وكاتب صحفي سابقا ، قدم اول برنامج تلفزيوني لتوعيه المستهلك ومن المؤسسين لجمعية حماية المستهلك ، حائز على وسام حماية المستهلك من معالي وزير التجارة عام 2018 للمزيد ... راجع " نبذة عني "

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

© جميع الحقوق محفوظة 2016
%d مدونون معجبون بهذه: