30يناير

الكثير لا يعرف ما هو الفرق بين السِلعة و المُنتج

• كثيراً ما نقرأ بحثا أو كتيبا توعويا أو نستمع لمحاضرة أو تقرير تليفزيوني يتناول جوانب مهمة عن المستهلك متضمنة مصطلحات فنية أو اقتصادية أو حتى استهلاكية لا نعي المقصود منها بشكل كامل وصحيح، حتى إن بعض هذه الكتيبات أو بعض المحاضرين لا يفسرون للمتلقي معاني هذه المصطلحات.

• فمثلاً كثير منا لا يعرف على سبيل المثال الفرق بين «المنتج والسِلعة» ولا حتى معنى مصطلح «أيزو»، بل إن عبارة مثل «مواصفة قياسية» التي تتكرر كثيرا في وسائل الإعلام يتلقاها بعضهم دون أن يعرف المغزى منها، وكثيرا ما نستمع لبعض المحاضرات لعموم المستهلكين دون أن يكلف المحاضر نفسه بالتوقف وشرح بعض هذه المصطلحات لهم.

• ونظراً لافتقار المكتبة الاستهلاكية ـ عربيا ـ لكثير من المراجع، فقد قمت بإعداد أهم المصطلحات التي تتكرر على مسامع «المستهلك» وحصر عديد منها وذلك من خلال الأنظمة واللوائح ذات العلاقة بالمستهلك وبعض الأبحاث والدراسات المنشورة، وذلك للتسهيل على الراغبين في معرفة معاني هذه المصطلحات الخاصة بالمستهلك. وزيادة الجرعة التثقيفية لديه بالإضافة إلى دعم مكتبة المستهلك معرفيا التي تفتقد كثيرا للمعلومة الموثقة.

• وآمل أن يحوز هذا الدليل بما يقدمه من معلومات ومصطلحات مهمة يحتاج إليها كل شخص على القبول، كما نأمل أن يكون مرجعاً مهماً لكل أسرة، وأن ترتقي بثقافتها الاستهلاكية.

جريدة الشرق

شارك التدوينة !

عن عبدالعزيز الخضيري

من أوائل المهتمين بشئؤن المستهلك ، له تجربته الاعلاميه (صحافه - تلفزيون) وكاتب صحفي سابقا ، قدم اول برنامج تلفزيوني لتوعيه المستهلك ومن المؤسسين لجمعية حماية المستهلك ، حائز على وسام حماية المستهلك من معالي وزير التجارة عام 2018 للمزيد ... راجع " نبذة عني "

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

© جميع الحقوق محفوظة 2016
%d مدونون معجبون بهذه: