8مايو

تقارير علمية تؤكد مخاطر مشايات الأطفال

قدرت شبكة ولاية فيكتوريا لمراقبة الإصابات (UISS) أنه في كل سنة في ولاية فيكتوريا باستراليا يتعرض طفل من بين كل 192 طفلاً يستخدمون مشايات الأطفال لخطر إصابة جسيمة أي إصابة تستلزم زيارته للمستشفى للعلاج، وذلك للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة.

وأوضح تقرير نشر لمركز أبحاث الحوادث في جامعة “موناش” أن مشايات الأطفال تتيح الحركة في سن يكون فيه الطفل غير مستعد لها من حيث النمو إلا أن عملية النمو ليست هي المشكلة الوحيدة بالنسبة للأطفال فتلك المشايات تتيح لهم الوصول إلى السلالم (الدرج) وإلى الأسطح الساخنة مثل المكاوي الكهربائية، والمدفئ والمواقد، والمواد السامة، مما يجعل تلك الأخطار الشائعة ترتبط بإصابات المشايات. ولاحظت الدراسة أن ما يزيد على ثلثي إصابات المشايات يكون نتيجة لعمليات السقوط وأن 19% من الإصابات حدثت نتيجة تمكن الطفل من الوصول إلى الأجهزة الساخنة أو المواد السامة. وفي ضوء بيانات الإصابات التي جمعتها (UISS) في عام 1995م كتب الوزير الفيدرالي لشئون المستهلك إلى نحو 350 من بائعي التجزئة طالباً منهم التطوع بسحب مشايات الأطفال من العرض للبيع.
إن الحظر الإلزامي لم يكن ممكناً، ربما لأن مشايات الأطفال لم تكن هي السبب المباشر للإصابات. ذلك أن هذا المنتج أتاح للأطفال تعريض أنفسهم للخطر، لكنه لم يكن هو السبب المباشر له. ذلك أن العلاقة الفعلية بين المشايات والإصابة علاقة غير مباشرة. وقامت UISS منذ عام 1997م بمتابعة تدخل الوزير.
وأوضحت عمليات المسح التي قامت بها (UISS) أن 78% من بائعي التجزئة المتخصصين و38% من  الأسواق المركزية، ما يزال لديها مخزون من مشايات الأطفال. واستخلصت (UISS) من نتائج دراستها التي أعلنت مؤخرا أن “من الواضح أن استخدام الإجراءات الاختيارية لم ينجح في الحد من مشكلة الإصابات المرتبطة بمشايات الأطفال. وخلص التقرير إلى أن مشايات الأطفال يمكن أن تضع الأطفال في مواقف خطرة بالقرب من السلالم أو الأسطح الساخنة مثلاً.  ولكن لأنها لا تسبب الأضرار بصورة مباشرة فليس ثمة وسيلة قانونية لمنعها.

شارك التدوينة !

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

© جميع الحقوق محفوظة 2016
%d مدونون معجبون بهذه: