13يناير

مدى الثقة بالإعلانات التجارية .؟

• يسعى الإعلان التجاري إلى إعلام عدد كبير من الناس عن منتجٍ أو خدمةٍ ما عن طريق رسالة إعلانية متكاملة، تحثهم على الشراء. إذ يعتبر كوسيلة اتصال سريعة تحاكي شريحة واسعة من الناس في وقت واحد.
• ورغم الأهمية الكبرى للإعلان التجاري، إلا أنه أيضاً قد يتسبب في تضليل المستهلكين، بشكل قد ينجم عنه عديد من المخاطر أو الأضرار سواء الصحية أو المادية أو المعنوية، أو غيرها. فقد يتم تصميم الرسائل الإعلامية في الإعلان التجاري بشكل غير دقيق بشكل متعمد لتضليل أو إيهام المستهلكين بسمات أو خصائص غير حقيقية في المنتج أو الخدمة، أو قد يتم المبالغة في طرح خصائصه ومزاياه، أو ربما يتم تقديم منتج مقلد على أنه أصلي.
• ودائماً ما تثار قضايا عديدة حول مدى مصداقية هذه الإعلانات التجارية، وحدود الثقة فيما تقدمه من رسائل إعلانية أو دعائية، فبعضهم يصفها بأنها مغايرة للواقع، وبعضهم الآخر يقر بأنها ترسخ مفاهيم خاطئة بشكل متعمد ، بل أن بعض الدراسات تؤكد أن الإعلانات التجارية قد تتسبب في نوع من الاحتيال أو التدليس للمستهلكين بشكل يدفعهم إلى اتخاذ قرارات خاطئة، نتيجة تقديم معلومات غير دقيقة لهم.
• فمن الأهمية تقييم مدى مصداقية الإعلان التجاري لدى المستهلك بالسوق المحلي، ومدى معرفة مستويات وحدود الثقة في الحملات الإعلانية، وحتى لا تكون وسائل الإعلام الناقلة للإعلان طرفاً مهماً في تضليل المستهلك يجب عليها التأكد من مصداقية محتوى الإعلان .

 

جريدة الشرق

٢٠١٤/١٢/٥
شارك التدوينة !

عن عبدالعزيز الخضيري

من أوائل المهتمين بشئؤن المستهلك ، له تجربته الاعلاميه (صحافه - تلفزيون) وكاتب صحفي سابقا ، قدم اول برنامج تلفزيوني لتوعيه المستهلك ومن المؤسسين لجمعية حماية المستهلك ، حائز على وسام حماية المستهلك من معالي وزير التجارة عام 2018 للمزيد ... راجع " نبذة عني "

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

© جميع الحقوق محفوظة 2016
%d مدونون معجبون بهذه: