13يناير

أو كلما اشتهيت اشتريت

• لعل من أهم السلع التي تغري المستهلك لاقتنائها وشرائها هي الأجهزة الكفية الحديثة التي تتطور أكثر من غيرها من السلع بفعل تطور التقنية والاتصال بها، فمثل هذه الأجهزة تجمع بين هدفين للمستهلك (التفاخر ومسايرة الجديد). لكن هذه الأجهزة الحديثة فإن التغييرات في خصائصها ومميزاتها تبدو بسيطة جدا ولا تستحق هذا الهوس والجنون والاصطفاف في طوابير لعدة ساعات.
• ولا أعلم سر هذا الحرص على اقتناء جهاز في الساعات الأولى من وصوله وبيعه في المملكة..؟؟، بالرغم من أن هذه الأجهزة ستكون متوفرة على مدى الأيام بل الشهور المقبلة. وربما أرخص قليلا.
• إن صور الازدحامات والطوابير في كل منافذ البيع بكل مدن المملكة في ظاهرة جديدة تؤكد أن وعي المستهلك في حاجة إلى عمل وعمل كثير ومكثف ومستمر.
• إن التسويق وقوة الإعلان وجودة المنتج لها دور كبير في التأثير على قرارات المستهلك الشرائية، ولكن كما قلت سابقا، فإن عنصر (المباهاة والتفاخر بالاقتناء) سبب كاف ووحيد لمثل هذا الهوس.
• الجميع يعرف أنه بعد فترة ليست بالطويلة سيتم التسويق من قبل الشركة الصانعة لموديلات جديدة لهذا المنتج، وسيكون ما بين يدي المستهلكين المتفاخرين (حاليا) أجهزة قديمة في نظرهم. وسيسعون للحصول على (آخر موديل) بأي سعر.
• يذكر عن جابر بن عبدالله أنه قال: رأى عمر بن الخطاب لحما معلقا في يدي فقال: ما هذا يا جابر؟ قلت اشتهيت لحما فاشتريته. فقال عمر: أو كلما اشتهيت اشتريت ياجابر.

 

جريدة الشرق

٢٠١٤/١٠/٣
شارك التدوينة !

عن عبدالعزيز الخضيري

من أوائل المهتمين بشئؤن المستهلك ، له تجربته الاعلاميه (صحافه - تلفزيون) وكاتب صحفي سابقا ، قدم اول برنامج تلفزيوني لتوعيه المستهلك ومن المؤسسين لجمعية حماية المستهلك ، حائز على وسام حماية المستهلك من معالي وزير التجارة عام 2018 للمزيد ... راجع " نبذة عني "

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

© جميع الحقوق محفوظة 2016
%d مدونون معجبون بهذه: