14أبريل

مشروبات ( الدايت ) الغازيه ومحليات الشاي والقهوه قد تكون مسرطنه

انتشر في السنوات الأخيرة وبشكل ملفت للنظر  استهلاك المحليات الصناعية  والتي تكون بديلا للسكر في المشروبات والمأكولات  والمخصصة أساسا لمرضى السكر أو طالبي الحمية ، ولان مثل هذه الأغذية الصناعية  قد تكون خطرا علينا حين نتناولها بدون وصفة طبية ، فإن الكثير من المتخصصين يحذرون من الإسراف في تناولها  ، إلا أن الواقع الحالي ينذر بعواقب ليست حميدة ، فالكل يتناول هذه المحليات من خلال المشروبات الغازية وخاصة من قبل الأطفال  والشباب بل وكل أفراد الاسره ، و هنا نسلط الضوء على هذه المحليات وتركيبها وحالات استخدامها وأضرارها .

P8250067

أنواع المحليات البديلة عن السكر: تنقسم المحليات إلى أنواع عديدة , أهمها المحليات التي تعطي طاقة وهى

  • المحليات الطبيعية : مثل السكروز وعسل النحل والفرتكوز واللكتوز.
  • المحليات صناعية : لا تعطي طاقة وتمنح الطعم الحلو , واهم أنواعها : السكارين والاسبرتام والاسيسلفام وبوتاسيوم والسيكلامات والزلتول والسوربيتول والمانيتول وغيرها.

الحدود المسموح بها من المحليات: تجرى عدة دراسات واختبارات السمية لتقدير لمقدار المسموح بتناوله يومياً في الظروف العادية على مدى الحياة . دون حدوث أضرار , وتجري الاختبارات على حيوانات المختبرات لتقدير أعلى جرعة وتأثيرها على الحيوان .

دواعي استعمال المحليات: تعود أهمية المحليات الطبيعية والصناعية البديلة عن السكر إلى وجود ضرورة غذائية تستدعى استعمالها وذلك في حالات مرض البول السكري أو من يعانون السمنة أو إعداد بعض المنتجات الغذائية التي يخشي من حدوث تخمر بها عند إضافة السكر وبالتالي فسادها.

الآثار الجانبية للإفراط في المحليات : حددت الأبحاث الطبية والغذائية الحدود المسموح بتناولها ، لأن الإفراط في استعمالها وتجاوز الحدود المسموح بها قد يكون لها أثار جانبية كالإسهال والانتفاخ وذلك لأنها تسحب السوائل من الأمعاء في حالات المانيتول والسوربيتول والزليتول , أو احتمالات التعرض لأمراض أخرى كما في السكرين . وحظرت جميع المواصفات والتشريعات استخدام المحليات الصناعية في أغذية الرضع والأطفال.

إرشادات عامة للمحليات الصناعية:

  • عدم استخدام المحليات الصناعية في أغذية الرضع والأطفال .
  • ترشيد استهلاك المحليات واستخدامها قدر الإمكان للأشخاص الذين يحتاجونها مثل مرض السكر وحالات السمنة الزائدة .
  • عدم استخدام اسبر تام في الأغذية التي تحتاج إلى درجة حرارة عالية مثل الكيك ومنتجات المخابز.
  • يتم تسويق المنتجات الغذائية التي تحوي المحليات في أماكن منفصلة عن الأغذية العادية ويكتب عليها أغذية خاصة بمرض السكر والحمية مثلاَ.
  • مراعاة البيانات الإيضاحية على المنتج التي توضح اسم المنتج وكمية الطاقة معبراً عنها بالكيلو جول “واحد كيلو جول يعادل 0.239 سعر كلوري” والحالات الخاصة التي يستعمل فيها الغذاء والكمية المناسبة المسموح بتناولها يومياً وظروف التخزين قبل وبعد فتح العبوة إضافة إلى عبارات التحذير الخاصة بكل محل وضوابط استعماله.
  • يجب ألا تتضمن البيانات الإيضاحية عبارات مضللة للمستهلك .
  • لا يجوز خلط المحليات الصناعية أو الكحوليات السكرية مع السكر.
  • تقليل قدر الإمكان من تناول المشروبات الغازية المحلاة ( الدايت ) .
شارك التدوينة !

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

© جميع الحقوق محفوظة 2016
%d مدونون معجبون بهذه: