24أبريل

Consumer reports تقارير المستهلك …. النشأة … التأسيس

 

 

1933

في هذا العام قاما المهندس آرثر كاليه مدير أبحاث حماية المستهلك و المهندس فريدريك شيليك  بنشر كتاب “100،000 من الخنازير الغينية (فئران تجارب): مخاطر في الأغذية اليومية ، الأدوية ومستحضرت التجميلحيث أنه من الضروري أن لا نقوم بالإبلاغ عن المؤثرات الخطيرة وغير المتوقعة التي تؤثر على الأغذية والأدوية ومستحضرات التجميل فقط ، ولكن أيضاً و بقدر الإمكان ، نمنح المستهلك قدر من الصلاحيات يستطيع بها الدفاع عن حقوقه ضد مثل هذه الظروف.”

ملحوظة:

100،000 من الخنازير الغينية

هو إسم كتاب وسبب إختيار المؤلف لهذا الإسم هو أن الخنازير الغينية هي نوع من القوراض كان يتم استخدامها كفئران تجارب لحساسيتها الشديدة للهرمونات والأدوية….أما رقم 100،000 فهو رقم قد تغير بإختلاف طباعات الكتاب حيث تغير إلى 100،000،000 ثم إلى 200،000،000 وربما رمز هذا العدد إلى عدد الشريحة التي وجه إليها هذا الكتاب وازداد بإزدياد عدد سكان هذه الشريحة……..حيث يشير المؤلف أن عدد هؤلاء الاشخاص يستخدمون كفئران تجارب 

1935

قام ثلاثة من موظفين أبحاث المستهلكين بمساعدة من اتحاد العمل الأمريكي بتشكيل نقابة. ولكن شلينك طردهم . وفي شهر سبتمبر قام 40 موظف من جمعية أبحاث حقوق المستهلك بتنظيم إضراب مطالبين بإعادة العمال الذين تم طردهم إلى العمل و المطالبة بجعل الحد الأدنى للأجور هو 16 دولاراً في الأسبوع. وبعد أن رأى شلينك هذا التحالف من منظمي الإضراب مع “مروجي الرأسمالية” ضد المستهلكين ، انتقم شلينك واتفق مع كاسري الإضراب والمخبرين واتهم المضربين بأنهم “ثوار”. 1936 كولستون وارن، وهو أستاذ الاقتصاد في جامعة أمهيرست القى خطاباً بعنوان “حماية حقوق المستهلكين” حيث قال فيه : ” توجد في مدينة نيويورك الآن مختبر المستهلكين الذي يختبر المنتجات ، ويصنفهم تبعاً لجودة كل منتج. ويملكها و يديرها مستهلكون منظمون، و يُطلق على هذا المختبر (اتحاد المستهلكين ) وأصبح وارن واحد من مؤسسي اتحاد المستهلكين ، وترأس مجلس إدارتها من عام 1936-1979. 1936 شرع المضربون من جمعية بحوث المستهلكين في بدء منظمتهم ، و في فبراير منحت ولاية نيويورك ميثاقاً لاتحاد المستهلكين ، التي أنشئت لتوفر للمستهلكين “المعلومات والمشورة بشأن السلع والخدمات” و “الحفاظ على المختبرات… للإشراف وإجراء البحوث والاختبارات.” وتم تعيين آرثر كاليه مديراً في هذا الإتحاد. 1936 في مايو ظهرت تقارير اتحاد المستهلكين بمقالات عن حليب الفئة الأولى في الجودة و الفئة الثانية ، وحبوب الإفطار ، والصابون ، والجوارب. وظهر نظام التقييم ذوي الثلاثة مستويات ( الأكثر مبيعاً والمقبول وغير المقبول ) حيث تم اعتماد هذا النظام لعرض نتائج الاختبارات العلمية على المنتجات . 1936 لورانس كروك ، رجل غني و لديه شغف للسيارات حيث انضم إلى موظفي اتحاد المستهلكين وترأس قسم اختبار السيارات حتى عام 1966. ولأن المنظمة في البداية لم تكن تستطيع شراء الكثير من السيارات الجديدة ، لذا قام بشراء تلك السيارات بنفسه و البعض منها اقترضهم من الأصدقاء و تركز التقارير السابقة على رعاية السيارات أو الإطارات. 1937 في خضم الأزمة الاقتصادية العظمى في هذا العام ، كان لدى الاتحاد الجمركي القليل من المال لشراء منتجات لإجراء الاختبارات عليها و الكثير من التقارير الأولية كانت عن أجهزة غير مكلفة مثل المراوح الكهربائية وزجاجات الماء الساخن ، وأجهزة اللاسلكي 1939 نشر في مجلة ريدرز دايجست مقالا عن خنازير غينيا ، ويهاجم اتحاد المستهلكين حيث قالت “انهم يسعون لتشويه السمعة ، وربما إلى تدمير النظام الذي يُطلق على ختم الموافقة على تقارير المستهلك بالاحتيال وبدوره يتهم تقارير المستهلك بإطالة فترة الكساد.

1940

تقارير اتحاد المستهلكين يبدأ بسؤال القراء عن تجاربهم و خبراتهم مع مختلف المنتجات من خلال الاستبيان السنوي وكان يوجد في الاستبيان الأول تسعة أسئلة ، وكان هناك سؤلا واحداً وهو ( هل ينبغي أن تباع المجلات في أكشاك لبيع الجرائد ). 1941 قامت المنظمة ببناء غرفة عازلة للصوت لإختبار أجهزة اللاسلكي و الغرفة العازلة للصوت اليوم تُصمم بطريقة تمتص كل الأصوات بواسطة الجدران وهي واحدة من سبع إختبارات خاصة مع 50 معمل في مركز البحوث والإختبارات القومية في يونكرز ، نيو يورك.

1942

غير اتحاد المستهلكين اسم المجلة التابعة له وذلك لجعلها أكثر وضوحاً وموجهة لخدمة جميع المستهلكين ، وليس فقط أعضاء النقابة. 1946 تم تداول أكثر من 100.000 شخص لمجلة تقارير المستهلك

1950
اتضحت الحاجة الشديدة لاختبارات المنتجات الإستهلاكية ووصلت الإشتراكات في تقارير المستهلكين إلى حوالي 400.000 مشترك 1951 نقابة الصحافة في نيويورك بدأت في وضع مجموعة الموظفين كممثلين لها في اتحادات المستهلكين 1952 استخدام أول جهاز إصلاح تردد للسيارات وذلك بناء على ردود القراء في الاستبيان السنوي. 1953 نُشرت تقارير المستهلك للمرة الأولى في صورة سلسلة من التقارير على القطران والنيكوتين في السجائر والمخاطر الصحية للتدخين و المعلومات الدقيقة عن محتوى السجائر الذي لم يكن متاح في أي مصدر أخر في ذلك الوقت. 1954 نقل اتحاد المستهلكين مقره من ميدان الاتحاد في مدينة نيويورك إلى مصنع مبني في جبل فيرنون بنيويورك

1954

أجرت تقارير المستهلك اختباراتها لأول مرة على أجهزة تلفاز بالألوان، ونماذج ويستنغهاوس الذي بلغت تكلفتها ( 1295 ) دولار ، وحازت على تقييم ممتاز في عرض الصور الثابتة ولكن الأشياء المتحركة بدت غير واضحة ومشوشة. 1954 مجلس الشيوخ “يدين” جوزيف مكارثي ، الجمهوري من ولاية ويسكونسن وأنهى بذلك ما يسمى بعهد مكارثي ، وفي نفس العام لجنة الأنشطة الأمريكية التابعة للأمم المتحدة الأمريكية تعلن اسقاط اتحاد المستهلكين من قائمتها للمنظمات التخريبية. 1959 بدأت تقارير المستهلك الإبلاغ عن محتوى ( السترونتيوم 90 ) في محتوى النظام الغذائي للولايات المتحدة و خاصة تلوث الحليب الناجم عن تداعيات تجارب واختبارات الأسلحة النووية.

1960

ساهم اتحاد المستهلكين في إنشاء المنظمة الدولية لاتحادات المستهلكين التي تتبنى حركة حماية حقوق المستهلك ومجلات المستهلكين في جميع أنحاء العالم (و المعروفة الآن باسم المنظمة الدولية لحماية المستهلك ، وهي واحدة من المؤسسات الاستهلاكية التي تم تأسيسها بمساعدة من اتحاد المستهلكين) 1962 اصدرت تقارير المستهلك في أول تقرير عن التأمين على السيارات وترى أن معدلات التقييم تتنوع ما بين التبرع بمئات الدولارات و ما بين الدعوة إلى إجراء إصلاحات.

1962

كتاب عالمة الأحياء البحرية راشيل كارسون عن “الربيع الصامت” الذي يتحدث عن دور مادة الـ (DDT ) ومبيدات أخرى في تسمم الأغذية وقتل الطيور ومرض العديد من الأشخاص ، حيث ساعد اتحاد المستهلكين في إثارة اهتمام الرأي العام لهذا الكتاب عن طريق نشر طبعة خاصة له. 1965 ادخلت شركة تويوتا سيارة كورونا إلى الولايات المتحدة للمرة الاولى وهي تبلغ أقل من 2000 دولار. وقامت تقارير المستهلك باختبار كورونا وأعطتها علامة جيدة ، و خاصة “مميزاتها الخاصة في القيادة لمسافات طويلة.” و في الاختبارات تجاوزت “بيتل” لشركة فولكس واجن ولكنها لم تستطع التغلب على أوبل كاديه. 1965 كتب رالف نادر كتاب “سيارات غير آمنة ” وقد انضم إلى مجلس إدارة اتحاد المستهلكين في 1967 .

1970

قيام اللجنة الوطنية لسلامة المنتجات التي تأسست جزئياً ، وذلك بعد رفض جميع المنتجات التي أثبتت تقارير المستهلكين عدم صلاحيتها واوصت بإنشاء لجنة سلامة المنتجات الاستهلاكية. 1972 الاتحاد الاستهلاكي يؤسس مكتب الدفاع عن المستهلك في واشنطن العاصمة وأنشاء مكاتب في سان فرانسيسكو ، وأوستن و تكساس وعددا من الولايات الاخرى . 1974 نشرت مجلة تقارير المستهلك سلسلة من ثلاثة أجزاء عن تلوث المياه الأميركية ، واصفة خطورة التلوث الذي انتشر فيما بعد داخل شبكات المياه وأثره على المجتمع بأسره ، مع توصيات لتطهيرها ووضع برامج عمل للمواطن في جميع أنحاء البلاد وفازت هذه السلسلة بأول جائزة قومية تحوز عليها مجلة متخصصة.

1980

بدأت منظمة تقارير المستهلك تؤسس لقسم للتلفزيون ومجلة للأطفال تُسمى بيني باور (وسُميت زيليون Zillions في وقت لاحق). 1983 تقارير المستهلك بدأت خدمة تسعير السيارات. 1985 تقارير المستهلك بدأت توفير رسائل إخبارية عن السفر تسمى رسالة سفر من تقارير المستهلك. 1987 توسيع قسم اختبار السيارات لتشمل مسار الاختبار و منحت تسهيلات لاختبارات السيارات من الحكومة . 1987 تقارير المستهلك أصبحت متاحة على شبكة الإنترنت من خلال هذا الخدمة. وأصبحت متاحة في وقت لاحق من ذلك العام في كومبيو سيرف وفي أمريكا أون لاين في عام 1992. 1989 تقارير المستهلك بدأت خدمة إخبارية عن الصحة ، يطلق عليها الرسالة الصحية من تقارير المستهلك (الآن يُطلق عليها تقارير المستهلك عن الصحة). 1991 اتحاد المستهلكين نقل مقره إلى يونكرز بنيويورك والاختبارات لتقارير المستهلك ومركز الأبحاث يحتوي على 50 مختبرات للدولة في منشأة سعتها 250,000 قدم مربع. 1992 وصلت مجلة تقارير المستهلك إلى( 5 ) مليون شخص يتداولونها ، مما جعلها واحدة من اكبر المجلات في الولايات المتحدة الأمريكية.


1995

الوسائط المتعددة لاتحاد المستهلكين تنتج أول قرص مدمج ، على السيارات. 1997

تم افتتاح خدمة ( تقارير المستهلك اون لاين ) عبر الإنترنت والتي أصبحت الآن (ConsumerReports.org) والإشتراكات بها ذات مقابل مادي تجاوزت 800،000 دولار في مايو عام 2002 مما يجعلها أفضل المواقع على شبكة الإنترنت.

2001

تقاعد رودا كارباتكن الذي قاد اتحاد المستهلكين كرئيساً لها لمدة 27 عاماً . وجيمس جيست الذي ترأس مجلس الإدارة لاتحاد المستهلكين بين ( 1980 و 2000 ) م أصبح الرئيس السادس لاتحاد المستهلكين.

2002

تخطى موقع منظمة تقارير المستهلك المليون مشترك و اليوم تبلغ الاشتراكات المدفوعة أكثر من أي موقع دعائي أخر.

2003

يحتفل اتحاد المستهلكين بالذكرى الــ ( 50 ) لإصدار تقريرها السنوي للسيارات في أبريل مع طبعة خاصة تذكارية تعتبر الأكبر من ذي قبل التي توضح مراحل تطور الدور الذي يقوم به البرنامج المستخدم لديها لإجراء الاختبارات وجهود السلامة ، في الوقت الذي يساعد المستهلكين في الحصول على السيارة المناسبة بالسعر المناسب ، اليوم وقد تناولت القضية الأولى للسيارات في عام 1953 حوالي 50 سيارة مقارنة بطبعة عام 2003 والتي شملت مزيجا من 210 سيارة من السيارات والشاحنات والحافلات الصغيرة والسيارات الرياضية متعددة الاستخدامات.

2004

حاز تصميم قصة “حيوانات أليفة والأطباء البيطريون” التي ظهرت على الغلاف في العدد الأول من مجلة تقارير المستهلك على جائزة المجلة الوطنية.

2006

شوب سمارت و هي مجلة تسوقية للنساء بين أعمار 30 ـــ 45 عاما تصدر بصورة فصلية (تصدر أربع مرات في العام) بشعار “لا للمبالغة ولا للإعلانات نعم للمشتريات”، وتلقى اتحاد المستهلكين جائزة نادي الصحافة القومي لصحافة المستهلك عن “المخاوف الجديدة بشأن الهواء المنظف المؤين ” و ” الهواء الُمنظِف

2007

افتتح موقع تقارير المستهلك الصحي وتقارير المستهلك قسما لتقييم الصحة وذلك تلبية لطلب المستهلكين من اجل الحصول على معلومات صحية من مصدر موثوق.

2008

أكثر من أي موقع مماثل ، زاد عدد المشتركين في موقع منظمة تقارير المستهلك عن ثلاثة ملايين مشترك

ووصل الإشتراك في الخدمة الإخبارية لتقارير المستهلك عن الصحة حوالي ( 640،000 ) مشترك ، وزاد بنسبة 30 % عن السنوات الثلاث الماضية.

 

المصدر :

 www.consumerreports.org

 

شارك التدوينة !

عن عبدالعزيز الخضيري

من أوائل المهتمين بشئؤن المستهلك ، له تجربته الاعلاميه (صحافه - تلفزيون) وكاتب صحفي سابقا ، قدم اول برنامج تلفزيوني لتوعيه المستهلك ومن المؤسسين لجمعية حماية المستهلك ، حائز على وسام حماية المستهلك من معالي وزير التجارة عام 2018 للمزيد ... راجع " نبذة عني "

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

© جميع الحقوق محفوظة 2016
%d مدونون معجبون بهذه: