3أبريل

عندما يكون (الشاورما) هو المتهم ..؟

 تطالعنا الصحف المحلية بين الحين والأخر وسوف تطالعنا عن أخبار حالات تسمم  وخاصة وجود حوادث تسمم من (ساندويتش الشاورما) ولخطورة حالة المصابين بالتسمم فقد يتم نقل عدد من المصابين إلى المستشفيات، والملاحظ أن أغلب حالات التسمم هذه تكون في فترة فصل الصيف، والذي يكثر فيه الأكل خارج المنزل بحكم الإجازة وتمتع العائلات والأفراد بقضاء جزء منه بالتسوق والأكل في ومن المطاعم. ورغم تكرار هذه المشكلة الصحية والاستهلاكية في كل عام إلا أن استمرارها يضع أكثر من سؤال تجاه البلديات واستعداداتها وكثافة الزيارات التفقدية والمفاجئة لمراقبيها لهذه المطاعم وخاصة تلك التي توجد في مواقع متواضعة .
ولهذا فقد أصدرت هيئة المواصفات مواصفة خاصة بالشاورما رقم (1463/1996م) والتي تختص بالشروط العامة الواجب توافرها لتجهيز وتداول الشاورما من لحوم البقر أو الإبل أو الغنم أو الماعز أو الدواجن المبردة أو المجمدة. ومن أهم اشتراطات هذه المواصفة : أن تكون أماكن تجهيز الشاورما مستوفية للشروط الصحية. وأن تكون مجهزة من نوع واحد من اللحم، وأن تحفظ أثناء التتبيل في درجة الحرارة المنصوص عليها في المواصفات القياسية السعودية .ويجب أن تكون نسبة اللحم بالنسبة للمواد المسموح بإضافتها للساندويتش في حدود النسب المنصوص عليها في المواصفات القياسية السعودية .
أما بخصوص المواد المسموح بإضافتها عند تقديم الشاورما للمستهلك فهي المقبلات مثل الطحينة – الحمص – المخللات -بقدونس – طماطم – خيار – جزر – فلفل اخضر. شرائح الخضروات المقلية مثل شرائح البطاطس. المايونيز. يجب أن تكون أماكن عرض الشاورما داخل المحل بعيدا عن مصادر الأتربة والتلوث. كما يجب أن تكون السكاكين والأواني المستخدمة في تجهيزها مصنوعة من معدن غير قابل للصدأ .
كما يجب أن يغلف ساندويتش الشاورما في أغلفة صحية بحيث تكون نظيفة لا تنتقل إليها مواد ضارة بصحة الإنسان أو تلوثها بأي مادة غير مرغوب فيها. كما يجب أن يتم تخزين الشاورما غير المطبوخة على درجة الحرارة المنصوص عليها في المواصفات القياسية ولا تزيد فترة صلاحيتها على 3 أيام من تاريخ التجهيز بحيث ولا تزيد فترة صلاحيتها على فترة صلاحية اللحم الذي جهزت منه.كما يمنع تخزين الشاورما التي عرضت لمصدر حراري لليوم التالي. كما أنه من الأهمية وضع إستراتيجية مدروسة للتوعية بالأسباب والعوامل التي تؤدي إلى التسمم من قبل البلديات مع تبصير المستهلك وتوعيته بالمعلومات الضرورية في هذا الشأن للحفاظ على صحته وسلامته.
ولأننا كمستهلكين لا نتوخى الدقة في وجود أهم المتطلبات السابق ذكرها، فقد ازدادت حالات التسمم لدينا، مع اعتقادنا بأن هناك تقصيراً من الجهات الرقابية والتنفيذية تجاه هذه المطاعم.
شارك التدوينة !

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

© جميع الحقوق محفوظة 2016
%d مدونون معجبون بهذه: