8مايو

كيف تختارين اوانى الطهي المثالية ؟

لا يكتمل اى مطبخ في اى بلد كانت من اوانى الطهي فهي عمادة و ووجودها دليل قاطع على مهارة هذة السيدة في تقديم أصناف الأطعمة المختلفة ، و لعل اختيار اوانى الطهي أمر ليس بالسهل اليسير لذلك أولت CSPI مركز علوم الاهتمامات العامة الامريكى  اوانى الطهي اهتماما خاصا في تقاريرها حول هذا الموضوع .

انتبهي للاتي !!
عند اختيارك لاوانى الطهي اسالى نفسك عدة أسئلة قبل أن تذهبي للمتجر :

هل تقفين في المطبخ كثيرا ؟ هل تفضلي الطهي المنزلي و تقدمي لعائلتك الأطعمة من يديك ؟ أم أنت ممن يفضلون الوجبات السريعة و الطعام من الخارج ؟

فإذا كنت من النوع الأول الذي يفضل الطهي المنزلي حاولي اقتناء قطع الاوانى التي تحتاجينها بالمقاسات التي ترغبين فيها لأنك تعلمين جيدا ما هي احتياجاتك و اهتماماتك و كميات الأطعمة التي تقدمينها لعائلتك .
أما إذا كنت من أصحاب النوع الثاني المشغول دائما و يصعب علية الطهي المنزلي  هنا اقتنى طاقم الاوانى الكامل ذو المقاسات المتعددة ، كذلك عند اختيارك لهذا الطاقم اسالى نفسك هل ما هي أكثر طرق الطهي التي تلجائين إليها عند الطهي التحمير و القلي مثلا أم السلق و هكذا .
الأمر الثاني الذي يجب على السيدة التفكير فية عند اختيار اوانى الطهي هو جودة المنتج و الضمان الموجود معة و مدة هذا الضمان ، و اعلمي أن اوانى الطهي الرخيصة الثمن لا توفر مالك أو تحافظ علية فهي على العكس تماما تهدر مالك و تعرض مطبخك للخطر كما أنها تبلى سريعا و تعرض الطعام للالتصاق و الحرق ، لذلك اختاري دائما الماركات و أنواع الاوانى التي تحظى بسمعة جيدة و مجربة من قبل ، و يمكنك استشارة معارفك و أصدقائك قبل الشراء .
اختاري ألوان الاوانى التي تتماشى مع ألوان مطبخك و تناسب ذوقك و ذلك حتى يبدو المطبخ و كأنة مكان متكامل حسن المظهر .

اختاري ما يناسبك

هناك عدة بدائل أشار  لها المركز يمكنك اختيار ما يلائمك منها و لك من هذة البدائل عيوب و مميزات أوضحتها التقارير كالاتى :

الاوانى النحاسية غالية السعر جدا لكنها موصلة جيدة للحرارة مقارنة باى معدن أخر و توزع الحرارة بشكل متوازن لكنها تحتاج إلى عناية و اهتمام بشكل خاص فالنحاس يحتاج إلى تلميع حتى يظهر بالشكل الجذاب ، و تشير الدراسات أن النحاس بمفردة يسمم الأطعمة لكن الاوانى النحاسية تكون عبارة عن سبيكة من النحاس و معادن أخرى ، لن النحاس و من جهة أخرى ينتقل لونة و طعمة إلى الأطعمة .

اوانى الألمونيوم رخيصة في سعرها و مثالية في وزنها و موصلة للحرارة بشكل جيد لكنها لا توزع الحرارة بشكل متوازن و مشكلتها الأكبر تكمن في أنها تبلى بسرعة و تخدش كما أنها تتفاعل مع الأطعمة الحمضية  و الملح و هي أيضا تنقل لونها و طعمها إلى الأطعمة و عند شراء اوانى الالمانيوم اشترى ذات القعر السميك  الثقيل حتى لا يحترق الطعام و احرصي على استخدام الملاعق البلاستيكية أو الخشبية عند تعاملك معها حتى لا تبلى بسرعة اكبر من المعتادة . كذلك لاتستخدمى السلك الحديدي السميك في تنظيفها  .

اوانى الاستانليس استيل أغلى من اوانى الالومنيوم  و هي اوانى الطهاة المحترفين و تحتل مبيعاتها الثلث بين أنواع اوانى الطهي المباعة في الولايات المتحدة الأمريكية  و أجمل في الشكل و التصميم و أثقل في الوزن و أقوى في الخامة لكنها ليست موصل جيد للحرارة كالألمونيوم و أحيانا تسبب حرق الأطعمة و تخدش كالألمونيوم لكن تنظيفها سهل و لا يحتاج لمشقة ، هناك اوانى  لتدعم توصيلها للحرارة لكن عيب هذا النوع في أن الجزء الأسفل من الطعام يطهى بشكل أسرع من الجزء الأعلى  ، اوانى الاستانليس استيل ذا خزنت بها الأطعمة لفترة طويلة أو خدشت تسبب مشاكل صحية عديدة لان المعدن خاصة معدن النيكل الموجود في سبيكة المعدن يتغلغل للطعام .

اوانى الحديد المسبوك موصلة جيدة للحرارة و موزعة جيدة لها أيضا  و بطيئة في الطهي و ثقيلة الوزن  ، و هي ليست غالية السعر ومشكلتها الأساسية في الصدأ فان لم تغسل سريعا و تنشف و تجفف جيدا بعد الطهي تتعرض للصدأ  و عند استخدامك لهذا النوع من الاوانى ادهني الإناء داخلة و خارجة بطبقة من الزيت أو الدهن حتى ر يحترق ، و ينصح باستخدام هذا النوع في أغراض الخبز و التحميص  داخل الفرن .
الاوانى المطلية بالايناميلد جيدة للكاسرولة فهي تصنع من معدن ذو سمك رفيع و طبقة ايناميلد رقيقة تقشر بسهولة لذا لا  يفضل استخدامها في أغراض القلي و التحمير .

الاوانى المصنوعة من السيراميك أو الفخار و كذا اوانى البيركس و الزجاجية الصالحة للاستخدام في الفرن أو على البوتوجاز بوجة عام يسهل غسلها و توصل الحرارة و توزعها بشكل متوازن كما أنها تحفظ الأطعمة ساخنة و دافئة لأطول وقت ممكن ، لكن مشكلتها الأكبر في احتياجها لعناية خاصة حتى لا تكسر و تبلى و لعل اختيار النوع في هذة الفئة أهم من عاملي اللون و السعر .

شارك التدوينة !

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

© جميع الحقوق محفوظة 2016
%d مدونون معجبون بهذه: